طلبات النشر

إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.
  • الاقرار بأن هذا المقالة لم يتم نشرها مسبقًا في أي مجلة أخرى أو جهة نشر أخرى، والاقرار كذلك بأنها لم يُبْعَث إلى أي مجلة أخرى قصد طلب تحكيمها ونشرها لديهم.
  • الالتزام بتحرير المقالة بالاعتماد على قالب المجلة المُنَاسِب، والعمل على صبها فيه مع مراعاة كل الضوابط الشكلية التي يستلزمها القالب.
  • الالتزام باتباع الشروط والمعايير المنصوص عليها في دليل النشر الصادر عن الجمعية الأمريكية لعلماء النفس (APA)، وذلك عند الاشتغال على الإحالات البيبليوغرافية في متن النص وعلى لائحة المراجع في آخره.
  • الالتزام بتحرير النص وفق الضوابط الشكلية المطروحة في القالب، وذلك بترك مسافة عمودية بين الأسطر قدرها 1.15، وكتابة النص بخط Sakkal Majalla، وذلك بحجم 14 للمتن، وحجم 16 للعناوين الرئيسية، وكذا حجم 15 للعناوين الفرعية.
    الالتزام أيضا بإدراج الرسوم التوضيحية والجداول والمبيانات الإحصائية كلما دعت الحاجة العلمية إلى ذلك.
  • الالتزام بكتابة لائحة البيبليوغرافيا وفقاً لأسلوب apa في تحرير المراجع، والالتزام أيضا بِرَوْمَنَة Romanization المراجع العربية في أسفل المقال.
  • الالتزام بتناول واحدٍ من المواضيع التي تندرج في المجالات الآتية: علم الترجمة؛ علم اللغة؛ علم المصطلح؛ ترجمة مقال أكاديمي إلى اللغة العربية؛ أو أي موضوع علمي حُرّ في حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية.
  • الالتزام بإرسال نسخة من المقالة بصيغة وورد Word إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة: j.translation@democraticac.de

إرشادات المؤلف

1- المتطلبات العامة

1.1 اللغة
تَنْشُر المجلة المقالات باللغات الآتية: العربية والانجليزية والفرنسية.
في حالة المقالات المنشورة باللغتين العربية والفرنسية، لابد أن تتضمن المقالة ملخصا باللغة الانجليزية في الصفحة الأولى، وذلك حسب التنسيق المُوَضَّح في قالب المجلة.

2.1 عدد صفحات المقالة
لا تَفْرِضُ المجلة  قيودا صارمة على العدد الأقصى من الصفحات الذي لا يجب أن تتجاوزه المقالة. مع ذلك، نُوصي بشدة بكتابة المقالة بإيجاز دون إطناب وحشو.

2- صيغة الملف الذي يَحْمِلُ المقالة

يجب توفير المقالة وإرسالها بصيغة  Microsoft Word حسب التنسيق المُوَضَّح في قالب المجلة.

3- هيكل المقالة

 يجب أن يتبع البحث الترتيب التالي:

1- العنوان
2- قائمة الباحثين المُؤَلِّفِين وانتماءاتهم وعناوين بريدهم الإلكتروني
3- الكلمات المفتاحية
4- الملخص
5- مقدمة
6- إشكالية البحث أو أسئلة البحث
7-  المنهجية أو خطة البحث
8- بلورة الاستنتاجات في إطار خلاصة عامة
9- الملاحق
10- لائحة المراجع + رومنة المراجع

1.3 عنوان البحث
يجب أن يُقَدِّمَ العنوان وصفا موجزا وغنيا عن محتوى المقالة، ويعكس بدقة الموضوع الرئيسي للورقة. يجب ألا يتجاوز العنوان حد 12 كلمة.

2.3  معلومات المُؤَلِّفِين
(أ): اسم (أسماء) المُؤَلِّف (المُؤَلِّفُون)
(ب): انتماء (انتماءات) المُؤَّلِف (المُؤَلِّفِين)، ونقصد بالانتماء: المؤسسات الأكاديمية للمُؤَلِّفِين مع ذكر المدينة والبلد
(ج): البريد الإلكتروني الخاص بكل مُؤَلِّف
(د): الحساب الأكاديمي لكل مُؤَلِّف على منصة ORCID
بالنسبة للمُؤَّلِّفِين غير المنتسبين لمؤسسة أكاديمية ما، سنقوم فقط بالإشارة إلى مدينتهم وبلد إقامتهم وعنوان بريدهم الإلكتروني

3.3 الملخص
يجب أن يَذْكُرَ الملخص بإيجاز الغرض من البحث، ومنهجيته والنتائج التي تم التوصل إليها، مع الحرص على ألا يتجاوز الملخص حاجز 350 كلمة. نُنَبِّه إلى أن الملخص لا يجب أن يحتوي أي إحالة مرجعية.

4.3 الكلمات المفتاحية
يجب على المُؤَلِّف (المُؤَلِّفِين) تقديم 4 إلى 6 كلمات مفتاحية يُمْكِنُ استخدامها لأغراض الفهرسة.

5.3 المقدمة
يجب أن يكون هذا القسم موجزا ويحدد خلفية وأهمية البحث، وذلك عبر استحضار الأدبيات النظرية والدراسات السابقة ذات الصلة. يُرْجَى أن تضع في اعتبارك أن بعض القُرَّاء لَيْسُوا خبراء في مجال بحثك.

6.3 القراءة النقدية للأدبيات والدراسات السابقة
هذا القسم مخصص لعرض الأدبيات والدراسات السابقة التي عالجت وبَحَثَت في القضية أو الظاهرة المطروحة. يجب على المُؤَلِّف أن يتعرض لهذه المراجع السابقة مِن مقالات وكتب ومصادر أخرى وِفْقَ مقاربة نقدية يقف فيها على حدود هذه الدراسات، وذلك لأجل بيان الفجوات التي تتضمنها، ولأجل تحديد الجديد أو الإضافة النوعية التي سيأتي بها الباحث في مقالته.

7.3 المنهجية
يجب أن يحتوي هذا القسم على كل التفاصيل المتعلقة بالإجراءات والخطوات المُتَّبَعَة في الدراسة، مع إمكانية تقسيم هذا المحور إلى أقسام فرعية.

8.3 النتائج والخلاصات
هذا القسم مخصص لعرض النتائج المتوصل إليها انطلاقا من ممارسات وصفية وتحليلية وتفسيرية. يجب تقديم هذه النتائج وفق تسلسل منطقي، كما يجب على الباحث أن يربط النتائج بأسئلة الانطلاق وبإشكالية البحث، ثُمَّ يَعْرِضَ القِيمَة التي تكتنهها النتائج المُتَوَّصَل إليها عبر الوقوف على أهميتها المُفْتَرَضَة.

9.3 المراجع
يجب أن تَكُونَ المراجع ذاتَ صلةٍ بالموضوع ودقيقةً في عَرْضِهَا، كما يجب على المُؤَلِّف أن يُحَرِّر المراجع المستخدَمة في مقالته وفق أسلوب APA. يُرْجَى التأكد من أن كل مرجع مذكور في المتن موجودٌ أيضا في  قائمة المراجع والعكس صحيح.

1.9.3 الاقتباس
يجب على المُؤَلِّف أن يُحِيلَ على المراجع في متن النص عبر تضمين اسم الباحث وسنة الإصدار بين قوسين؛ وفيما يلي بعضٌ من الأمثلة التوضيحية:
- تُعد مهنة "الأستاذ الرقمي" من الآليات الجديدة للتعليم في العصر الحالي (روبنسون، 2003).
- تمت  دراسة هذا المسألة من طرف باحثين على نحو واسع في العالَم (أبوط، 1991؛  بركات وآخرون، 1995؛ كيلسو وسميث، 1998؛ ميدفيك وآخرون، 1999).
حبذا لو يعتمد المُؤَلِّفُون في تحريرهم للإحالات والمراجع على ضوابط  APA في إصداره السابع.

2.9.3 قائمة المراجع
- يجب أن تتضمن قائمة المراجع فقط الأعمال أو العناوين التي تم الاستشهاد بها في النص.
- يجب ترتيب العناوين في قائمة المراجع أبجدياً، وذلك بالاعتماد على الاسم العائلي الخاص بكاتب كل عنوان.
- يجب أن تكون أسماء المجلات في المراجع وعناوين الكتب مائلة.
- في حال ما إذا كان المعرف الرقمي DOI للمرجع متوفرا، فيُرْجَى الحرص على إدراجه مع المرجع كذلك. (على سبيل المثال: "https://doi.org/abc").

نَعْرِضُ فيما يلي بعض الأمثلة التي تُوَضِّحُ طريقة كتابة المراجع:

(أ) إذا كان المَرْجِعُ عبارةً عن مقالة في مجلة علمية:
Latin reference: Inada, K. K. (1995). A Buddhist response to the nature of human rights. Journal of Buddhist Ethics, 2(5), 55-66. Retrieved from: http://www.buddhistethics.org -
المرجع العربي: مغربي، إيمان بنت عبد الرحمن محمود. (2011). قصة موسى والخضر عليهما السلام: دراسة نقدية للروايات الإسرائيلية. مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الإسلامية، 4(6)، 12-62. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/plugins/filemanager/files/4230042/2.pdf

(ب) إذا كان المرجع عبارة عن كتاب:
Latin reference: Beeson, M. (2007). Regionalism & globalization in East Asia: Politics, security and economic development. New York: Palgrave MacMillan
المرجع العربي: وزيري، يحيى. (2009). التصميم المعماري الصديق للبيئة: نحو عمارة خضراء. القاهرة، مصر: الهيئة العامة للكتاب.

(ج) إذا كان المرجع عبارة عن فصل من كتاب جماعي:
 Latin reference: Dillard, J. P. (2020). Currents in the study of persuasion. In M. B. Oliver, A. A. Raney, & J. Bryant (Eds.), Media effects: Advances in theory and research (4th ed., pp. 115–129). Washington, DC: American Psychological Association
المرجع العربي: العتوم، عدنان. (2004). الذاكرة. في: محمد الريماوي (محرر)، علم النفس العام (ص. 124-165). عمان، الأردن: دار المسيرة.

(د) إذا كان المرجع مقالا أو وثيقة على الإنترنت:
Latin reference: Daly, B. (1997). Writing argumentative essays. Retrieved from: http://www.eslplanet.com/teachertools/argueweb/frntpage.htm 
المرجع العربي: النصار، صالح. (2001). دراسة مقياس فون (Vaughan) المطور لقياس اتجاهات المعلمين نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية. بحث مقدم إلى مؤتمر جمعية القراءة والمعرفة. القاهرة. تم الاسترجاع من الرابط التالي: http://www.arabicl.org/ seerah/Vaughan1.php

4- أنواع المساهمات
يجب على المُؤَلِّفِين أن يُقَدِّمُوا مقالات تتوافق مع الأنواع التي تَنْشُرُهَا المجلة، وفيما يلي إشارة إلى هذه الأنواع:
(أ) مقالة بحثية: بحث أو دراسة مُحَدَّدَان بإشكالية أو أسئلة انطلاق، بالإضافة إلى اعتمادهما على منهجية علمية رصينة في التحليل والمعالجة والتفسير.
(ب) نصوص مترجمَة: مقاطع من كتب أو مقالات علمية أجنبية مُتَرْجَمَة إلى اللغة العربية.
(ج) مراجعات نقدية: مقالات نقدية لنصوص أدبية أو علمية، أو فحص نقدي لأعمال ترجمية (ترجمات) بِبَيَان قيمتها وحدودها، أي تحليلها قَصْدَ إبراز جوانب القُوَّة في العمل المُتَرْجَم أو جوانب القصور فيه.

5- بالنسبة للنصوص المُتَرْجَمَة
عند إرسال مقالة مترجَمَة لمقتطفٍ من كتاب أو دراسة أجنبية، لابد من إرسال النصين الأصلي والمترجَم معا، وذلك حتى يُتاح للمُحَكِّمِين تقييم مدى أمانة الترجمة وسلامتها وجودتها. 

6- التصاريح
يَتَحَمَّلُ المُؤَلِّف كامل المسؤولية في الحصول على جميع التصاريح اللازمة لعمله البحثي قبل التقدم بمقالته وإرسالها إلينا. في هذا الصدد، لابد من الإشارة إلى التصاريح ببيان تفاصيلها الدقيقة والإحالة بالذكر على أصحاب الحقوق والمُلًّاك الذين يَحُوزُون مِلكية المواد (كالوثائق أو الإحصائيات أو غيرها) المُدْرَجَة في المقالة أو المُسْتَخْدَمَة في البحث.
عند الإتيان بالوثائق والتقنيات الرقمية لغرض المُحَاجَجَة والتحليل، كالبرمجيات والاستمارات والروائز القياسية، آنذاك يجب على "الباحث المُؤَلِّف" أن يَذْكُرَ الترخيص الذي يَسْمَحُ له باعتماد هذه المصادر أو أن يشير إلى حصوله على التصريح (الإذن) باستعمالها. تبعاً لهذا الوضع، يتحمل "الباحث المُؤَلِّف" كامل المسؤولية فيما يَخُصُّ مسألة التراخيص والتصاريح اللازمة، كما يتوجب عليه تضمين هذه التصاريح والرخص في قسم الملاحق أسفل المقالة.

7- أخلاقيات البحث العلمي
تُوجِبُ المجلة على "المُؤَلِّفِين الباحثين" الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي، وخاصةً عند إنجاز البحوث الميدانية الاجتماعية بشقيها الكمي والكيفي، وترتبط هذه الأخلاقيات بمجموعة من الضوابط الدولية تم إقرارها في إعلان هلسنكي. لمزيد من التوضيح، يتوجب على الباحثين أن يلتزموا بالمعايير الدولية لأخلاقيات النشر العلمي الخاصة بالمُؤَلِّفِين، والمُدْرَجَة في فقرة "أخلاقيات النشر" ضمن صفحة (سياسات النشر)؛ ونَهِيبُ هُنَا بالباحثين أن يَبْتَعِدُوا قَدْرَ الإمكان عن ذِكْر هوية المبحوثين المشاركين في البحث، ويتطلب الأمر أيضا الحصول على إذنهم المُسْبَق للمشاركة في البحث (أو الحصول على إِذْن وصيهم القانوني).

8- طلبات التعديل على أسماء المُؤَلِّفِين بَعْدَ إيداع المقالة وإرسالها
قبل نشر المقالة بشكل نهائي في الموقع الإلكتروني للمجلة، يُمْكِنُ لصاحب المقالة (أصحابها) أن يَتَقَدَّم (يَتَقَدَّمُوا) بطلب إضافة مُؤَلِّفٍ أو أكثر لم تتم الإشارة إليه (أو إليهم) في متن المِسْوَدَّة الأصلية بعد إرسالها أول الأمر، وبِالمِثْل يُمْكِنُ التقدم بطلب حذف مُؤَلِّفٍ أو أكثر. إن تحقيق ذلك مشروط باتباع مسطرة الإجراءات الخاصة بِـ COPE (أنظر الروابط أسفله)، مِمَّا يعني بأن جميع المُؤَلِّفِين مُلْزَمُون بتقديم "خطاب مُوَقَّع" من طرفهم، ويتضمن هذا الخطاب الأسباب الداعية إلى التغيير، ويُشِيرُ أيضا إلى مُوَافَقَتِهم جميعا على إضافة مُؤَلِّف جديد أو إزالة آخر.
يُرْجَى تحميل الملفات أسفله من أجل الاطلاع على طريقة تحرير الطلب.

خصائص طلب التعديل وِفْقاً للجنة أخلاقيات النشر  COPE:

 

9- قوالب المجلة وإرشادات الكتابة البيبليوغرافية

للاستفسار
يرجى التواصل مع إدارة المجلة إذا كنت في حاجة إلى الاستفسار أو التساؤل عن أمر ما، وذلك من خلال تقديم رسالتك إلى البريد الإلكتروني للمجلة: j.translation@democraticac.de

بيان الخصوصية

سيتم استخدام الأسماء والإيميلات التي تم إدخالها في الموقع الإلكتروني للمجلة حصريا للأغراض العلمية فقط، ولن يتم استخدامها لأي غرض آخر، كما لن يتم تسليمها إلى أي طرف آخر غريب.