بناء الكلمة في اللغة العربية من منظور نظرية الصرف الموزع

المؤلفون

  • سمير جلولات جامعة القاضي عياض، مراكش. المغرب مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.17613/15jt-7d40

الكلمات المفتاحية:

الموسوعة، الإدراج المتأخر للمفردات، الصرف السلسلي، الإفقار، التهجية

الملخص

أثارت قضية بناء الكلمة في اللغة العربية وغيرها من اللغات الطبيعية نقاشا حادا في الأدبيات التوليدية التي اهتمت بالإجابة عن التساؤلات الآتية:

كيف يتم بناء الكلمة في اللغات الطبيعية؟ وهل يتم بالكيفية نفسها بالنسبة للغات الصرف اللاسلسلي مثل اللغات السامية كالعربية والعبرية، ولغات الصرف السلسلي مثل اللغات الهندو-أروبية كالفرنسية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية والألمانية؟ وأين يتم ذلك؟ هل في المعجم أم في التركيب؟

وقد تبلورت داخل التصور المعجمي فرضيتين؛ ترى أحدهما أن الكلمة لا تخرج من المعجم إلى التركيب إلا تامة البناء، بينما تقترح الأخرى أن القواعد الصُّرفية الاشتقاقية قواعد معجمية، والقواعد التصريفية قواعد تركيبية. بالمقابل، ظهر تصور تركيبي يرفض أن يقال: "إن كل شيء يحدث في المعجم"، ويقترح أن بناء الكلمة يتم بالكيفية نفسها التي يتم بها بناء الجمل.

ندافع من خلال هذه الورقة عن هذا التصور التركيبي، ونقيّده بنظرية الصرف الموزع التي ترى أن بناء الكلمة يتم عبر مراحل من الاشتقاق؛ ففي المرحلة الأولى (داخل مجال الجذر)، يتم دمج الجذر مع رأس المقولة الأولى قبل أن يصعد في مرحلة ثانية خارج مجال الجذر إلى العنصر الممقول ليتم تثبيت وضعه المقولي على أنه اسم أو فعل أو صفة، وفق عمليات صرفية قد تضم قواعد صرفية مثل: الضم والانصهار والانشطار والإفقار. وأخرى صواتية كالتهجية وقواعد إعادة التسوية.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • سمير جلولات، جامعة القاضي عياض، مراكش. المغرب

التنزيلات

منشور

2024-08-05

كيفية الاقتباس

بناء الكلمة في اللغة العربية من منظور نظرية الصرف الموزع. (2024). المجلة العربية لعلم الترجمة , 3(7), 86-106. https://doi.org/10.17613/15jt-7d40