عن المجلة

تأسست المجلة العربية لعلم الترجمة (AJTS) في عام 2022، وهي مجلة مزدوجة التعمية ومفتوحة الوصول ينشرها المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والإقتصادية.

| مجالات النشر ونطاقه
المجلة العربية لعلم الترجمة (AJTS) هي مجلة علمية تتبنى آلية "التحكيم مزدوج التعمية"، ومفتوحة الوصول ينشرها المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والإقتصادية ببرلين في ألمانيا. تُعد هذه المجلة منفذا لنشر الدراسات والبحوث ذات الصلة بجميع مجالات الترجمة واللسانيات وعلم المصطلح.  في ذات السياق، تتغيى رسالة المجلة إغناء المكتبة الأكاديمية في مجال الترجمات، من خلال تشجيع نشر المقالات المترجمة عن دراسات بحثية مرجعية وهامة في كل حقول العلوم الانسانية. وأخيرا، فالمجلة تفتح أبوابها أمام الباحثين أصحاب المقالات البعيدة عن مجال الترجمة، إذ تدعم إنتاجاتهم العلمية عبر نشرها، شريطة ألا تتجاوز هذه المقالات "الخارجية" أكثر من خمس على الأكثر.

| وتيرة النشر
تنشر المجلة العربية لعلم الترجمة مقالاتها كل ثلاثة أشهر، وذلك بعد أن تمر بمختلف مراحل التحكيم والتعديل والقبول والتدقيق والتحرير، وكله ابتغاء إصدار منشوراتٍ ذات قيمة علمية عالية وجيدة؛ وتقوم المجلة بأرشفة مقالاتها في 4 أعداد: (يناير - مارس)؛ ( أبريل - يونيو)؛ (يوليوز - سبتمبر)؛ (أكتوبر - ديسمبر). تَجْدُرُ الإشارة إلى أن المجلة تستقبل مقالات الباحثين طوال أيام السنة، وكل بحث أو دراسة ينال القبول بعد تحكيمه، يحق لصاحبه أن يحصل على شهادة الوعد بالنشر إلى حين صدور العدد الذي يحتوي مقالته. 

| أصناف المقالات المقبولة للنشر
يجب على المؤلفين الإلمام جيدا بالأصناف التي تنفتح المجلة على نشرها، وذلك قبل التقديم إلى المجلة بمقالة ما، وتتمثل هذه الأصناف في : المقالات البحثية أو الدراسات؛ ترجمات لنصوص علمية  أجنبية؛ بالإضافة إلى المراجعات النقدية للكتب والدراسات المقالية .

| سياسة الوصول المفتوح
تُعد هذه المجلة مفتوحة الوصول لمحتوياتها، أي أن جميع مقالاتها مجانية ومتاحة دائما للقراءة وللتحميل بشكل فوري، ولا تضع أي مانع أمام إمكانية نسخها وتوزيعها. تبعا لهذا الأمر، تتأطر مقالات المجلة ضمن نوعية المحتويات المرخصة بموجب صيغة CC BY-NC 4.0، والتي تسمح للعامة بإعادة استخدام المقالات بنشرها وتوزيعها دون أخذ إِذْنٍ من الناشر، مع إلزامية نسب العمل المقالي لصاحبه ودون استعماله لأغراض تجارية كيفما كان نوعها.

| رسوم النشر
لا تفرض المجلة رسوما على المؤلفين الراغبين في نشر مقالاتهم. (النشر مجاني)

| رسوم تحكيم المقال (APC)
لا تفرض المجلة رسوما على المؤلفين لأجل تحكيم مقالاتهم. (التحكيم مجاني)

| تضارب المصالح
لتجنب أي تضارب في المصالح بين المُؤَّلِّف والمجلة، يجب على المُؤَلِّف ألا يرسل مقالته للنشر في مجلة أخرى، وذلك لأن قبول المقالة في مجلتنا معناه امتلاكنا الحق في أن تُنْسَبَ إلينا "وحدنا" باعتبارنا الجهة الناشرة فقط لها؛ والحال أنه يُمْكِنُ للمُؤَلِّف أن يَنْشُرَ مقالته بدل ذلك في أحد المستودعات العلمية أو في أي موقع للأرشيف، لكنه يجب أن يُحِيلَ مع ذلك إلى المجلة باعتبارها ناشرة المقالة.
يَجِبُ على المُؤَلِّف أيضا أن يتجنب الإخلال بالاتفاقيات التي قد تربطه بمؤسسات راعية لدراسته عند النشر لدينا، فقد تنص الاتفاقية مثلا مع مؤسسة ما على منع نشر المقالة خارج موقع المؤسسة الإلكتروني، وفي حال نشرنا لدراسته نَكُونُ وقتها إزاء مصالح متضاربة بيننا نحن كمجلة وبين المؤسسة الراعية أو المُمَوِّلَة للبحث. لهذا، يجب على المُؤَلِّفِين الانتباه إلى هذه الحيثيات دَرْءاً لأي تَبِعَاتٍ قانونية.

| الفهرسة والأرشفة
تستخدم المجلة نظام LOCKSS من أجل إنشاء نظام رقمي للأرشفة والتحيين، وذلك لغرض توزيع محتويات المجلة بين عدد كبير من المكتبات الأكاديمية العالمية المنخرطة بشراكة مع LOCKSS؛ ويسمح هذا النظام كذلك بحفظ مقالات المجلة وأعدادها وصيانتها من الزوال والتلف. في سياق متصل، يمكن الوصول إلى المحتوى الرقمي الكامل للمجلة من خلال خدمة OAI-PMH.
من جانب آخر، نَدْعَمُ ونُشَجِّعُ الباحثين المُؤَلِّفِين الذين نُشِرَت مقالاتهم في مجلتنا أن يَعْمَدُوا هُمْ أنفسهم إلى أرشفة أعمالهم في المستودعات الرقمية المختلفة.
على صعيد الفهرسة، استطاعت المجلة العربية لعلم الترجمة أن تَدْخُلَ إلى قوائم مجموعة من الفهارس الأكاديمية، وتتمثل في الآتي:
المكتبة الوطنية الألمانية
قاعدة البيانات العربية المتكاملة “معرفة”
غوغل سكولار
محرك البحث الأكاديمي لجامعة بيليفيلد BASE
|المكتبة الألمانية الرقمية DDB
تجب الإشارة إلى أن القائمين على إدارة المجلة يؤرشفون دورياً أعدادها ومقالاتها ضمن المستودع الرقمي المشهور: Internet Archive

| فحص الانتحال
يتم فحص جميع المقالات المقبولة باستخدام برنامج Turnitin للتحقق من الانتحال.

| سياسة الإعلان
المجلة لا تستضيف حاليا أية إعلانات على موقعها الإلكتروني.

| الناشر
المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والإقتصادية (DAC)
فريدريك سفيلد، غينسينغر شارع رقم 112
ليشتنبيرغ، برلين 10315
ألمانيا

Democratic Arab Center for Strategic Political and Economic Studies (DAC)
Friedrichsfelde, Gensinger Str 112
Bezirk Lichtenberg, Berlin 10315
Germany

https://www.democraticac.de/
Secretarial information: info@democraticac.de
Newsletter: newsletter@democraticac.de
Continue on the Viper-Watts App: 00491742783717