السياسات المتعلقة بحقوق الملكية والنشر

يَطَّلِعُ المُؤَلِّفُون على الاتفاقية المُتَعَلقة بحقوق الملكية الفكرية، وذلك قبل نشر مقالاتهم في الموقع الإلكتروني للمجلة، وتصير هذه الاتفاقية نَصّاً قانونيا سَارِيَ المفعول بعد الموافقة عليه من طرف المُؤَلِّف؛ وفيما يلي ديباجة الاتفاقية:

مضمون نص حقوق الملكية الفكرية:

1- الالتزامات الواجبة على المؤلف(ين) من أجل الحصول على حقوق الملكية الفكرية:
أ) المقالة المُقَدَّمَة عبارةٌ عَنْ عَمَلٍ أصيل من تأليف صاحبها، ولا تتضمن في محتوياتها أي سرقة علمية أو انتحالا لحقوق الآخرين.
ب) المُؤَلِّفون الذي شاركوا في إنجاز البحث فَعَلُوا ذلك بكل حرية، وبِشَكْلٍ منهجي يُرَاعِي مبدأ تقسيم المهام والخطوات، ويَتَحَّمَّلُونَ المسؤولية الكاملة عَمَّا تحتويه مقالتهم.
ج) قام جميع المُؤَلِّفِين بالاطلاع على النسخة النهائية للمقالة المُقَّدَّمَة قبل نشرها والموافقة عليها.
د) لَمْ يَتِم نشر المقالة في أي مكان آخر أو التَّقَدُّمُ بها للتحكيم والنشر في أي جهة أخرى.
ه) يُقِرُّ المُؤَلِّفُون بأن المضامين النصية للمقالة والإحصائيات المبثوثة فيها والمراجع المُعْتَمِدَة عليها لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية للغير.

2- حقوق الملكية المكفولة للمُؤَلِّفِين:
عِند تَقَدُّمِ المُؤَلِّفِين بمقالاتهم وإيداعها قصد النشر في المجلة، آنذاك يَتِمُّ اعتبارهم بِشَكْلٍ أوتوماتيكي "مُوَافِقِين" على البنود التالية، والتي تتوافق مع ترخيص CC BY-NC:

  • يعود حق الملكية للمقال المنشور إلى مؤلفه بموجب ترخيص CC BY-NC 4.0
  • يُفَوِّضُ المُؤَلِّفُون المجلة حق نشر المقالة والتعريف بها، بما يتيح للمجلة أن تقدم نفسها باعتبارها الناشر الأصلي.
  • يُمْنَحُ المُؤَلِّفُون حق استخدام المقالة بحرية والتصرف فيها بإيداعها في أي مكان آخر، بَيْدَ أن هذا الحق يستلزم مِنهم الحفاظ على المعلومات الرئيسية للمقالة كأسماء المُؤَلِّفِين الأصليين واسْمَيْ المجلة والناشر، والحفاظ أيضا على تفاصيل الاقتباس البيبليوغرافي للمقالة.
  • لا يؤثر هذا الترخيص على حقوق المؤلفين، لأنهم يحتفظون بملكية أعمالهم المقالية وأمانة مضامينها.
  • كل الحقوق التجارية المتعلقة بالمقال تعود إلى الناشر.

3- توافق حقوق الملكية مع رخصة CC BY-NC:
يمتلك المُؤَلِّفُون حقوق الملكية الفكرية لأعمالهم المنشورة في المجلة العربية لعلم الترجمة (AJTS)، ويتم إجازة أعمالهم بموجب رخصة المشاع الإبداعي اللاتجارية والحافظة للنسب CC BY-NC 4.0، وتسمح هذه الرخصة بمشاركة العمل ونسخه واستنساخه بأي حجم وتنسيق، دون أن يكون هذا الاستخدام لأغراض تجارية ربحية. في سياق متصل، تسمح الرخصة بإمكانية تعديل العمل وتحويله وتكييفه، لكن مع الحرص على الإحالة عليه بأمانة ومصداقية، وذلك بالإشارة إلى المُؤَّلِّفِين الأصليين له وللمجلة والناشر أيضا.

رابط رخصة CC BY-NC 4.0:
https://creativecommons.org/licenses/by-nc/4.0/deed.ar

4- حقوق النشر المكفولة للمُؤَلِّفِين بموجب رخصة CC BY-NC:
لا يُمْكِنُ لنا أن نَحْرِمَ المُؤَلِّفِين مِن حقوق النشر أو أن نَقُومَ بإلغائها طالما هُمْ مُلْتَزِمُون بشروط رخصة CC BY-NC.

نُشِيرُ فيما يلي إلى حقوق النشر المكفولة للمُؤَلِّفِين:

  • حق التوزيع: يُمْكِن للمؤلفين أن يشاركوا أعمالهم ويوزعوها في أي مكان أو بيئة (رقمية كانت أو ورقية)، وبأي تنسيق أو شكل (الحق في تعديل خط النص وحجمه وزخرفته...).
  • الحق في التعديل: يُمْكِنُ للمُؤَلِّفِين أن يُعدلوا على أجزاء من نص عملهم، ويَقْتَبِسُوا منها، ويَبْنُوا عليها أعمالا أخرى.

لكن مع ضرورة الالتزام بالشروط التالية:

  • شرط الإحالة: يجب على المُؤَّلِّفِين أن يُشِيرُوا إلى العمل بشكل سليم وشفاف، وأن يَضَعُوا رابط رخصة النشر، وإذا عَمَدُوا إلى إدخال تعديلات على العمل، آنذاك يتوجب عليهم الإخبار بذلك. في سياق متصل، لا يَعْنِي التزام المُؤَلِّفِين بهذه الشروط بأننا كَمُلَّاكٍ للرخصة ننسجم ونتفق مع استخداماتهم للمقالات وتعديلاتهم عليها.
  • شرط المنع التجاري: لا يُمْكِنُ للمُؤَلِّفِين استخدام موادهم المقالية لأغراض تجارية ربحية.

 لا توجد قيود أخرى إضافية على المُؤَلِّفِين، إذ يحق التصرف في أعمالهم المقالية ونشرها بكل حرية شريطة الالتزام فقط بضوابط الرخصة أعلاه، وهُمْ في ذلك بمعزل عن الخضوع إلى أي متطلبات قانونية أو قيود تكنولوجية.